فصل: فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الليل: آية 14]

{فَأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تلظى (14)}.
{فَأَنْذَرْتُكُمْ} الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله الأول {ناراً} مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها. {تلظى} مضارع فاعله مستتر والجملة صفة {نارا}.

.[سورة الليل: آية 15]

{لا يَصْلاها إِلاَّ الأشقى (15)}.
{لا يَصْلاها} لا نافية ومضارع ومفعوله {ألا} حرف حصر {الأشقى} فاعل والجملة صفة ثانية لـ: {نارا}.

.[سورة الليل: آية 16]

{الَّذِي كَذَّبَ وتولى (16)}.
{الَّذِي} اسم موصول صفة للأشقى {كَذَّبَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {وتولى} معطوف على {كذب}.

.[سورة الليل: آية 17]

{وَسَيُجَنَّبُهَا الأتقى (17)}.
{وَسَيُجَنَّبُهَا} الواو حرف عطف والسين للاستقبال ومضارع مبني للمجهول وها مفعول به {الأتقى} نائب فاعل. والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الليل: آية 18]

{الَّذِي يُؤْتِي مالَهُ يتزكى (18)}.
{الَّذِي} اسم موصول صفة {الأتقى} {يُؤْتِي} مضارع فاعله مستتر {مالَهُ} مفعول به والجملة صلة {يتزكى} مضارع فاعله مستتر والجملة حال.

.[سورة الليل: آية 19]

{وَما لِأحد عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تجزى (19)}.
{وَما} الواو حرف عطف {ما} نافية {لِأحد} خبر مقدم {عِنْدَهُ} ظرف مكان {من} حرف جر زائد {نِعْمَةٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {تجزى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة {نعمة}.

.[سورة الليل: آية 20]

{إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى (20)}.
{ألا} حرف استثناء {ابْتِغاءَ} مستثنى منصوب {وَجْهِ} مضاف إليه {رَبِّهِ} مضاف إليه أيضا {الأعلى} صفة {وجه}.

.[سورة الليل: آية 21]

{وَلَسَوْفَ يرضى (21)}.
{وَلَسَوْفَ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم (سوف) حرف تسويف واستقبال {يرضى} مضارع فاعله مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة وَاللَّيْل فِيهَا حديثان:
1498- الحَدِيث الأول:
قَالَ صلى الله عليه وسلم: «كل ميسر لما خلق لَهُ».
قلت رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي آخر صَحِيحه فِي بَاب قوله تعالى: {وَلَقَد يسرنَا القرآن للذّكر} وَمُسلم فِي كتاب الْقدر من حَدِيث مطرف عَن عمرَان بن حُصَيْن قال: «قيل يَا رَسُول الله اعْلَم أهل الْجنَّة منأهل النَّار فَقَالَ نعم قَالَ فَفِيمَ يعْمل الْعَامِلُونَ قَالَ كل ميسر لما خلق لَهُ» انْتَهَى.
وَرَوَاهُ مُسلم أَيْضا من حَدِيث على بن أبي طَالب قال: «كُنَّا جُلُوسًا مَعَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم وَمَعَهُ عود ينكت بِهِ الأَرْض فَقَالَ مَا مِنْكُم من أحد إِلَّا وَقد كتب مَقْعَده من النَّار أَو من الْجنَّة فَقَالَ رجل من الْقَوْم الا نَتَّكِل يَا رَسُول الله قَالَ لَا اعْمَلُوا فَكل ميسر لما خلق لَهُ ثمَّ قرأ {فَأَما من أعْطى واتقى وَصدق بالحسنى} الْآيَة» انْتَهَى أخرجه أَيْضا فِي كتاب الْقدر عَن أبي عبد الرَّحْمَن السّلمِيّ عن علي.
1499- الحَدِيث.
الثاني:
عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ: «انه قَالَ من قرأ سُورَة وَاللَّيْل أعطَاهُ الله تعالى حَتَّى يرضى وَعَافَاهُ من الْعسر وَيسر لَهُ الْيُسْر».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ من حَدِيث سَلام بن سليم ثَنَا هَارُون بن كثير عَن زيد بن اسْلَمْ عَن أَبِيه عَن أبي أمامة عَن أبي بن كَعْب مَرْفُوعا... فَذكره.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره بسنديه فِي آل عمرَان.
وَبِسَنَد الثَّعْلَبِيّ رَوَاهُ الواحدي فِي الْوَسِيط. اهـ.

.من مجازات القرآن في السورة الكريمة:

قال ابن المثنى:
سورة {واللّيل إذا يغشى} (92):
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{وَما خَلَقَ الذَّكَرَ والأنثى} (3) ومن خلق الذكر والأنثى..
{لا يَصْلاها إِلَّا الأشقى} (16) والعرب تضع (أفعل) في موضع (فاعل) قال طرفة:
تمنّى رجال أن أموت وإن أمت ** فتلك سبيل لست فيها بأوحد

{مِنْ نِعْمَةٍ تجزى إِلَّا ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى} (19- 20) استثنى من النعمة كما يستثنى الشيء من الشيء ليس منه. اهـ.

.فصل في التفسير الموضوعي للسورة كاملة:

قال محمد الغزالي:
سورة الليل:
{والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى} ظلام الليل يغطى العالم وضوء النهار يكشفه. ومع اختلاف الليل والنهار يقضى الناس آجالهم ويصنعون مستقبلهم، فإما إلى جنة وإما إلى نار. السعى الصالح يرشح صاحبه لمستقبل نضير، والعمل الرديء يمهد لصاحبه النهاية المزرية {فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى}. ولقد ظهرت أجيال في الأمة الإسلامية جحدت طاقاتها، ولاذت بالقعود والكسل، ففقدت حاضرها ومستقبلها جميعا، لأنها استحمقت في فهم القضاء والقدر، واعتنقت خرافة الجبر، واعتمدت على الثرثرة في تسويغ فشلها وعجزها. ومع ضرورة العطاء والصدق والتقوى، لابد من ابتغاء وجه الله وتجريد النية من كل شائبة! وهذا مطلب عسير. فأغلب الناس يعبد المال والجاه، ويدور حول شخصه وأمجاده ومآربه! ويخيل إلى أحيانا أن الرياء محور النشاط البشرى، وأن الإخلاص أندر من الكبريت الأحمر كما يقولون! {الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى}. ولو خلص العمل من حب الدنيا، وقارنه طلب الآخرة لنجت الدنيا من فتن رهيبة، وانطفأت حروب مدمرة واجتمعت أحزاب متفرقة، وانتظمت صفوف مختلة. نسأل الله أن يأخذ بنواصينا إلى ما يرضى..!. اهـ.

.في رياض آيات السورة الكريمة:

.تفسير الآيات (1- 11):

قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا يغشى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تجلى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ والأنثى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لشتى (4) فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى واتقى (5) وَصَدَّقَ بالحسنى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لليسرى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ واستغنى (8) وَكَذَّبَ بالحسنى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ للعسرى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تردى (11)}

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
(بسم الله) الذي له العظمة الظاهرة والحكمة الباهرة (الرحمن) الذي شملت نعمته إيجاده وبيانه المتواترة (الرحيم) الذي خص من أراده بما يرضيه، فجعله حامده وشاكره.
لما بين في الشمس حال من زكى نفسه وحال من دساها، وأوضح في آخرها من مخالفة ثمود لرسولهم ما أهلكهم، فعلم أن الناس مختلفون في السعي في تحصيل نجد الخير ونجد الشر، فمنهم من تغلب عليه ظلمة اللبس، ومنهم من يغلب عليه نهار الهدى، فتباينوا في مقاصدهم، وفي مصادرهم ومواردهم، بعد أن أثبت أنه هو الذي تصرف في النفوس بالفجور والتقوى، أقسم أول هذه بما يدل على عجائب صنعه في ضره ونفعه على ذلك، تنبيهاً على تمام قدرته في أنه الفاعل بالاختيار، يحول بين المرء وقلبه حتى يحمله على التوصل إلى مراده، بضد ما يوصل إليه بل بما يوصل إلى مضاده، وعلى أنه لا يكاد يصدق الاتحاد في القصد والاختلاف في السعي والتوصل، وشرح جزاء كل تحذيراً من نجد الشر وترغيباً في نجد الخير، وبين ما به التزكية وما به التدسية فقال: {والّيل} أي الذي هو آية الظلام الذي هو سبب الخبط والخلط لما يحدث عنه من الإشكال واللبس في الأحوال والإهلال الموصل إلى ظلمة العدم، وهو محل الأسرار بما يصل الأخيار ويقطع الأشرار: {إذا يغشى} أي يغطي ما كان من الوجود مبصراً بضياء النهار على التدريج قليلاً قليلاً، وما يدل عليه من جليل مبدعه، وعظيم ماحقه ومطلعه {والنهار} أي الذي هو سبب انكشاف الأمور كالموت الذي يزيل عن الروح علائق البدن فينجلي لها ما كانت فيه من القبائح، والجهر الذي يشرح النفس بإزالة اللبس {إذا تجلى} أي ظهر ظهوراً عظيماً بضياء الشمس، وأظهر ما كان خفياً فلم يدع لمبصر شيئاً من لبس، فمن كان يريد السر قصد الليل، ومن أراد الجهر قصد النهار سواء كان من الأبرار أو من الفجار.
ولما ذكر المتخالطين معنى، أتبعهما المتخالطين حساً، فقال مصرحاً فيهما بما هو مراد في الأول، وخص هذا بالتصريح تنبيهاً على أنه لكونه عاقلاً- عاقد يغلط في نفسه فيدعي الإلهية أو الاتحاد، أو غير ذلك من وجوه الإلحاد {وما خلق} وحكم التعبير بما الأغلب فيه غير العقلاء ما تقدم في سورة الشمس من تنبيههم على أنهم لما أشركوا به سبحانه وتعالى ما لا يعقل نزلوه تلك المنزلة وقد أحاط بكل شيء، وهو الذي خلق العلماء، وهم لا يحيطون به علماً مع ما يفيده (ما) من التعجب منهم في ذلك لكونها صيغة التعجب {الذكر} أي حساً بآلة الرجل ومعنًى بالهمة والقوة {والأنثى} حساً بآلة المرأة ومعنًى بسفول الهمة وضعف القوة وما دلاّ عليه من عظيم الاصطناع، وباهر الاختراع والابتداع، فإنه دل فرقه بينهما وهما من غير؟ واحدة وهي التراب على تمام قدرته المستلزم لشمول علمه وفعله بالاختيار، فالآية من الاحتباك: ذكر أولاً الصنعة دلالة على حذفها ثانياً، وثانياً الصانع دلالة على حذفه أولاً.
ولما ذكر ما هو محسوس التخالف من المعاني والأجرام، أتبعه ما هو معقول التباين من الأعراض فقال: {إن سعيكم} أي عملكم أيها المكلفون في التوصل إلى مقصد واحد، ولذلك أكده لأنه لا يكاد يصدق اختلاف وجوه السعي مع اتحاد المراد، وعبر بالسعي ليبذل كل في عمله غاية جهده {لشتى} أي مختلف اختلافاً شديداً باختلاف ما تقدم، وهو جمع شتيت كقتلى وقتيل، فيكون الإنسان رجلاً وهو أنثى الهمة، ويكون أنثى وهو ذكر الفعل، فتنافيتم في الاعتقادات، وتعاندتم في المقالات، وتباينتم غاية التباين بأفعال طيبات وخبيثات، فساع في فكاك نفسه، وساع في إيثامها، فعلم قطعاً أنه لابد من محق ومبطل ومرض ومغضب لأنه لا جائز أن يكون المتنافيان متحدين في الوصف بالإرضاء أو الإغضاب، فبطل ما أراد المشركون من قولهم {لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء} [النحل: 35] الآية وما ضاهاها.
وقال الإمام أبو جعفر بن الزبير: لما بين قبل حالهم في الافتراق، أقسم سبحانه على ذلك الشأن في الخلائق بحسب تقديره أزلاً {ليبلوهم أيهم أحسن عملاً} لا يوجد ليبلوهم بالياء في لغتنا وإنما كما في الكهف آية 7: {لنبلوهم...} وفي الملك آية 2: {لنبلوكم...} فقال تعالى: {إن سعيكم لشتى} فاتصل بقوله تعالى: {قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها} [الشمس: 10] إن قوله تعالى: {فأما من أعطى واتقى} إلى {العسرى} يلائمه تفسيراً وتذكيراً بما الأمر عليه من كون الخير والشر بإرادته وإلهامه وبحسب السوابق قوله: {فألهمها فجورها وتقواها} [الشمس: 8] فهو سبحانه الملهم للإعطاء والاتقاء والتصدق، والمقدر للبخل والاستغناء والتكذيب {والله خلقكم وما تعملون} [الصافات: 96] {لا يسئل عما يفعل} [الأنبياء: 23] ثم زاد ذلك إيضاحاً بقوله تعالى: {إن علينا للهدى وإن لنا للآخرة والأولى} فتباً للقدرية والمعتزلة {وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون} [يوسف: 105]- انتهى.
ولما طابق بين القسم والمقسم عليه، ونبه بالقسم والتأكيد مع ظهور المسقم عليه على أنهم في أمنهم مع التحذير كمن يدعي أنه لا فرق وأن مآل الكل واحد كما يقوله أصحاب الوحدة- عليهم الخزي واللعنة شرع في بيان تشتتت المساعي وبيان الجزاء لها، فقال مسبباً عن اختلافهم ما هو مركوز في الطباع من أنه لا يجوز تسوية المحسن بالمسيء ناشراً لمن زكى نفسه أو دساها نشراً مستوياً إيذاناً بأن المطيع فيه هذه الأمة- ولله الحمد- كثير بشارة لنبيها صلى الله عليه وسلم: {فأما من أعطى} أي وقع منه إعطاء على ما حددنا له وأمرناه به {واتقى} أي وقعت منه التقوى وهو اتخاذ الوقايات من الطاعات واجتناب المعاصي خوفاً من سطواتنا {وصدق} أي أوقع التصديق للمخبر {بالحسنى} أي وهي كلمة العدل التي هي أحسن الكلام من التوحيد وما يتفرع عنه من الوعود الصادقة بالآخرة والإخلاف في النفقة في الدنيا وإظهار الدين وإن قل أهله على الدين كله، وغير ذلك من كل ما وعد به الرسول- صلى الله عليه وسلم سبحانه وتعالى، وعدل الكلام إلى مظهر العظمة إشارة إلى صعوبة الطاعة على النفس وإن كانت في غاية اليسر في نفسها لأنها في غاية الثقل على النفس فقال: {فسنيسره} أي نهيئه بما لنا من العظمة بوعد لا خلف فيه {لليسرى} أي الخصلة التي هي في غاية اليسر والراحة من الرحمة المقتضية للعمل بما يرضيه سبحانه وتعالى ليصل إلى ما يرضى به من الحياة الطيبة ودخول الجنة.
ولما ذكر المزكي وثمرته، أتبعه المدسي وشقوته فقال: {وأما من بخل} أي أوجد هذه الحقيقة الخبيثة فمنع ما أمر به وندب إليه {واستغنى} أي طلب الغنى عن الناس وعما وعد به من الثواب وأوجده بما زعمت له نفسه الخائبة وظنونه الكاذبة.
فلم يحسن إلى الناس ولا عمل للعقبى: {وكذب} أي أوقع التكذيب أن يستحق التصديق {بالحسنى} أي فأنكرها، ولما كان جامداً مع المحسوسات كالبهائم قال: {فسنيسره} أي نهيئه بما لنا من العظمة وعد لا خلف فيه {للعسرى} أي للخصلة التي هي أعسر الأشياء وأنكدها، وهي العمل بما يغضبه سبحانه الموجب لدخول النار وما أدى إليه، وأشار بنون العظمة في كل من نجد الخير ونجد الشر إلى أن ارتكاب الإنسان لكل منهما في غاية البعد، أما نجد الخير فلما حفه من المكاره، وأما نجد الشر فلما في العقل والفطرة الأولى من الزواجر عنه، وذلك كله أمر قد فرغ منه في الأزل بتعيين أهل السعادة وأهل الشقاوة «وكل-كما قال صلى الله عليه وسلم- ميسر لما خلق له».
ولما كان أهل الدنيا إذا وقعوا في ورطة تخلصوا منها بأموالهم قال: {وما يغني} أي في تلك الحالة {عنه} أي هذا الذي بخل وكذب {ماله} أي الذي بخل به رجاء نفعه، ويجوز أن يكون استفهاماً إنكارياً فيكون نافياً للإغناء على أبلغ وجه {إذا تردى} أي هلك بالسقوط في حفرة القبر والنار، تفعّل من الردى وهو الهلاك والسقوط في بئر. اهـ.